السبت , 25 نوفمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / 15 نصيحة إلي أخواتي أمهات الأطفال السكريين

15 نصيحة إلي أخواتي أمهات الأطفال السكريين

 

في رأيي أن أحد أهم آليات التحكم بالسكري للأطفال إبتداءاً من السن التي يبدأ أن يفهم فيها ما يدور حوله ، هو  أن يتم دوما إشراكهم في معرفة ما هو السكري و ماذا يعني و ماذا يفعل بنا و كيف يعمل الأنسولين و أنواع الطعام المختلفة بسكر دمهم و بأجسادهم ..
كلميه عن أن السكر يفعل في جسمه الأعاجيب إذا علا ، كلميه عن التسكر و الأكسدة و الألتهاب عندما يكبُر قليلا . أجعليه يكره علو السكر في دمه و كل ما يؤدي إلي رفع السكر في دمه .
أرجوك لا تمشِ مع التيار السائد أنه ما زال صغيرا و صعب التحكم بسكره و  الكلام المتكرر عن ألا تحرميه من الطعاك كأقرانه و كل هذا الكلام السلبي العقيم بل حولي تفكيرك و أشغلي بالك بأنك دوما تقدرين و أنك ستتعلمين كيف تضبطي سكره و أنه له الحق في العيش بسكر دم طبيعي و أنك ستحميه من المضاعفات مهما تطلب الأمر و أنك ستسلحيه بالعلم و العادات اللازمة لقهر السكري.

الأم التي تفعل هذا فهي تفعل معروفا كبيرا في طفلها أو طفلتها بأنها تبصره بالقواعد الرئيسية للتحكم بالسكري علي المدي القريب و البعيد و ترحمه من آلام المضاعفات التي تأتي لا محالة من جراء عدم ضبط السكر.

مثال علي ذلك:

لو أن الطفل أكل 5 ملاعق من الأرز و قالت له الأم أن كل ملعقة بها 7 جم كربوهيدرات أي أن ال 5 بهم 35 جم كربس (كأنها معادلة حسابية يأخذها في المدرسة) و أن كل جم واحد يرفع سكر دمه 10 مثلا فإنه بهذا سيرفع سكر دمه 350 مرة واحدة و سيحتاج أنسولين كثير جدا و لن يضبط سكره ابدا و سيشعر بصداع و زغلله و تعب و هكذا .

ستقولي له أيضا لو أنه كل 6 جم كربس يلزم لهم 1 وحدة أنسولين و أن هذا م يمي بمعامل الكربوهيدرات أو نسبة أ : ك و أن هذا معناه أنه سيحقن 6 وحدات أنسولين  ليغطي ال 35 جم كربوهيدرات الذي سيأكلهم ، في حين أنه لو أكل 12 جم كربوهيدرات فإنه سيحقن 2 وحدة فقط و سيكون سكر دمه أضبط بكثير ، ربما يشيح بوجهه أو لا يبالي مرة و مرات و لكن أنت  تثابرين وتستمرين و تكررين نفس الكلام مع باقي اصناف الطعام مثلا تقولين له أو لها التفاحة 25 جم كربس و الخبز 50 جم الرغيف – و البطاطس المحمرة 40 جم مقدار كنتاكي أو مكدونالدز و أريه دوما الفرق في القياس كم هو عال ثم هابط و هكذا ..

و في المقابل أعطيه بيضتين و خيارة و نصف طماطماية أي حوالي 10 كربس من النوع الجيد ثم أظهري له قلة الأنسولين الذي سيحقنه و ضبط قياسه بعد الأكل و حالته النفسية المستقرة لثبات السكر ..

الرحمة الحقيقية


لا تقولي و لا تحدثي نفسك أو عقلك الباطن أنه يريد أن يأكل مثل أصحابه و أن لا يكون محروما و لا أستطيع أن أمنعه من البيبسي أو الفرنش فرايز أو غيرهما  …إذن ثم ماذا !!! أسالي نفسك هل سيكون مثل أقرانه بعد 10 سنين و أنت تاركة له الحبل علي الغارب يأكل ما يشاء – كيف ستكون كليتيه و قدميه و أعصابه و عينيه .

و ماذا ستقولين له و النظرة في عينيه تقول لك لما لم تقسِ علي يا أمي حتي لا يحدث في ما يحدث الآن …ماذا ستجيبين !! أستقولين أنني أردتك يا ولدي أن تأكل خبز و بطاطس كأقرانك و لم أرد أن أحرمك !! يا له من عذر واه..

بل أمنعيه من هذا و جدِي له البديل و ما أكثره.. أنا لا أقصد أن أكون قاسيا عليك بل أقصد إفاقتك من الفهم الخاطئ للرحمة و الحنان و الأستسلام السلبي و المشي وراء التيار السائد لمجرد أن الذي قاله أخصائي تغذية آخر ما قرأ عن التغذية الحقيقية المؤثرة كان منذ ثلاثون عاماً. إذا قررت أن تغيري فأعلمي أن الموضوع ليس صعبا و لكن أهم ما فيه أن لا تيأسي ..

ليس الموضوع بجراحة مخ و أعصاب بل هو سهل جدا و لكن يحتاج منك أولا إلي علم و قراءة و ثبات في الكلام و تكراره و تكراره ثم تكراره دون كلل أو  ملل.

الكثير من الأمهات و السكريين يسألون نفس السؤال مئة مرة (ماذا عساني أن أفعل) بدون أي بادرة منهم للتعلم ، الكثير يتركن أولادهن بين 300 و 60 طوال اليوم بحجة أنه لا يستجيب و أنه صلب الدماغ و أنه يرفض و أنه يعنِد ، فماذا ستفعلين في المستقبل القريب لو تأثرت كليته أو عينه أو أعصابه لا قدر الله ..و والله  الذي لا إله إلا هو هذا يحدث ، أنا أتسلم مئات الأيميلات المبكية المحزنة لأولاد و بنات في سن المراهقة بمضاعفات كاملة لو قرأتموها لفعلتم المستحيل لضبط السكر الآن.

الجراح يفتح القلب لا غلظة و قسوة بل رحمة بالمريض – كل ما عليك فعله أن تقللي ما يرفع سكره و جدِي البدائل.

 

أختي الأم لطفل سكري ،  ماذا يجب إذن تفعلي :

  1. أن تقراي و تتعلمي و تحاولي و لا تياسي أو تستسلمي.
  2. أن تعرفي الفروق بين انواع الطعام  المختلفة (الدهون و الكربوهيدرات و البروتين) و تأثير كل منها علي سكر الدم.
  3. أن تتعلمي كيف تعدين الكربوهيدرات
  4. و أن تعرفي كم تغطي وحدة الأنسولين السريع من جرامات الكربوهيدرات – أ : ك.
  5. و كم تنزل وحدة السريع سكر الدم  – معامل التصحيح
  6. كيف تحسبين الأنسولين المتبقي Insulin on Board
  7. تعلمي كيف تضبطي الأنسولين القاعدي
  8. تعلمي أن لا تحقني أنسولينا ثابتا أبدا بل تحقني بحسب حساب ما تأكليه
  9. و كم يرفع جم الكربوهيدرات سكر الدم
  10. ماذا يفعل البروتين في سكر الدم
  11. تعلمي ألا تيأسي و أن تكرري أن تكرري الكلام علي مسامع الأبن و البنت  السكريين دوما و بدون ملل.
  12. تعلمي أن تفرضي قواعد الأكل في البيت ليس عليه وحده هذا السكري الغلبان بل علي كل الأسرة لأن هذا هو الطعام الصحي لكل الناس و ليس طعام السكريين فقط.
  13. أن تضعي في ذهنك أن ضبط السكر يبدأ من يوم الأصابة به و أن الطريقة الأسلم للوقاية من المضاعفات هي أن يكون السكر طبيعيا.
  14. أن لا تتخذي ما يقوله لك الطبيب حجة ليرتاح ضميرك و ينام الولد سكره 200 لأن الطبيب قال هذا بل ناقشيه و قولي له ال 200 هذه ستقتله بعد سنين و أنني كأم لن أتنازل علي أن يكون سكره طبيعيا بقدر الأمكان و بشتي الطرق و المحاولات.
  15. تعلمي أن تقللي الكربس و تخففي الأنسولين و تجتهدي فلن ينفعه إلا أنت الآن و نفسه في المستقبل ،  معظم أطبائنا و للأسف لديهم قلة معرفة شديدة بقواعد اللعب الصحيح مع السكري و إدارته فلا تركني إليهم في ضبط السكر  بل أستعيني بهم و تعلمي جيداً.

د.  ريتشارد برنستين مؤلف كتاب علاج السكري Diabetes Solution   يقول أن الأطفال لهم الحق الكامل في أن يعيشوا بمعدل سكر طبيعي مثلهم مثل الأطفال الغير سكريين و معد السكر الطبيعي واحد عند الكبار و الصغار و أي كلام غير هذا لا تستمعي إليه أصلا لأنه سيكون فض مجالس لكي يدخل الزبون الذي هو بعدك في الدور !!

 كل العلم هذا موجود في المقالات و الشرائط  و في الكتب …أبدأي و أعرفي و تكلمي مع أبنك أو بنتك لكي يعرف و يرسخ في ذهنه معني و أهمية ضبط السكر في الدم و لا بديل لك عن أن تجدي له البدائل للخبز و الحلويات و غيره الموجودة بكثرة هنا علي الصفحة ..

أولادكم أمانة و السكري بالرغم من أنه مرض قاس و لكنه من فضل الله مرئيا بالقياس و الله وفق من أكتشف صناعة الأنسولين إلي هذا رحمة ينا و لو قارناه بغيره من الأمراض لشكرنا الله علي ما يأتي به و لصبرنا علي الأبتلاء.

أدخلي علي صفحة أنا سكري  I am Diabetic و تعلمي

بالتوفيق.

أحمد عفيفي.

 

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى