الأربعاء , 13 ديسمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / هل يمزح السكري – مضاعفات التحكم السيئ بالسكري 1

هل يمزح السكري – مضاعفات التحكم السيئ بالسكري 1

 

 

أو بالعامية المصرية هو السكر بيهزر ؟

 الإجابة لا….السكري لا يمزح و ما بيهزرش.

لاحظ معي أن العنوان الذي أخترته ، هو مضاعفات التحكم السيئ بالسكري و ليس مضاعفات السكري..!!! سنعرف الفرق فيما بعد

 

السكري ، لمن لا يعرفه ، وحش كاسر من الممكن التحكم فيه و لكن هذا التحكم يحتاج إلي ترويض و تدريب مستمر و الترويض لا يأتي إلا بعد الكثير من القراءة و  التعلم المستمر و الممارسة اليومية و الإصرار علي تطبيق ما نتعلمه كمرضي للسكري.

 

بداية أحب أن أوضح مرة أخري ، أنني لست طبيبا و لكني مريض سكري معتمد كليا علي الأنسولين و كما ذكرت سابقا علمت نفسي كيف أتعامل و أتفاهم مع السكري عن طريق قراءة شاملة باحثة  فاحصة عن طبيعة المرض و الطعام الذي يؤثر في السكري بالأرتفاع و عن مضاعفات السكري  و بالطبع عن كيفية أستخدام و المناورة بالأنسولين ، هذه النعمة الكبري التي تصغر في عيون الكثيرين و لا يعلمون أنها من نعم الله الكبري علي السكريين.

 

 

تنقلت بين العيادات المختلفة بحثا عن طبيب يساعدني في فهم كيفية التحكم في هذا الوحش .. في هذه الرحلة التي تلطمت فيها لأتعلم كيف أتحكم بالسكري ، رأيت فيما رأيتُ الكثير من السكريين في حالة يرثي لها و هم يظنون أنهم متحكمون بالمرض و رأيت سكريين مُسْتَخِفِّين بالمرض و عندما كنت أسأل أحدهم –  لماذا لا تتعلم كيف تتحكم بالسكري ….يرد ببساطة: أنا ممشيها بالبركة !! أو أهلي لا يساعدونني أو أنا بأحب الأكل أو أنا لا أفهم كيف أتعامل مع الأنسولين أو لا أعرف كيف أعد الكربوهيدرات  أو الطبيب قال لي أفعل كذا أو  يا سيدي خليها علي الله و ما تعقدهاش !!

 

 

هؤلاء كنت أقول لهم لا أهلك و لا طبيبك و لا زوجتك ستفشل كليته أو تُقْطَع قدمه أوتتلف أعصابه لو ساء تحكمه بالسكري …بل أنت الذي سيحدث له هذا حتما.

 

 

و رأيت فيما رأيت معدل سكر تراكمي لأشخاص سكريين 8 و 9 و 10 و 11 و 12 و أصحاب هذه الأرقام لا يبذلون أي جهد يُذْكر لخفض  هذه الأرقام. إما لأنهم لا يبالون (إعتمادا منهم علي زيارة الطبيب) أو لأنهم لا يريدون أن يتعلموا كيف يفعلون هذا أو لأنهم لا يجدون من يعلمهم.

 

 

و سألت الكثيرين ما هو هدفك أم ما هو معدل السكر في الدم الذي تريد الوصول إليه سواء كنت صائما أو بين الوجبات أو بعد الوجبات و كانت 90 % من الإجابات بين لا أعرف أو إجابات خاطئة أو إجابات مأخوذة من أطباء آخر عهدهم بالقراءة عن السكري عشر سنوات مضت.

 

 

ثم بالدخول علي مواقع التواصل الأجتماعي المختلفة مثل التويتر و الفيس بوك كانت الصدمة أكبر و أعظم مماكنت أظن –  رأيت الكثير من المرضي السكريين لا يعرفون شيئا مطلقا عن السكري و سكريين آخرين لا يرعون الأمر أي أنتباه من الأصل و القليل هم الذين يعرفون و آخذين علي أعتاقهم نشر الوعي و المعرفة و تعليم السكريين  أصول التحكم بالسكري ، مثال هذا – ما رأيته في هذه المجموعة الرائعة علي الفيس بوك و التي تُدْعي(طفلي سكري) أنصح أي مريض سكري بالدخول هناك و المشاركة و التعلم..

 

 

لذا قررت اليوم (من باب و ذكِّرْ فإن الذكري تنفع المؤمنين) أن أبدأ الكلام عن مضاعفات السكري و ما يمكن أن يفعله السكري في مريض السكري المستهتر و أكرر مرة أخري (المستهتر فقط).

 

تقول ريفا جرينبرج في كتابها الرائع 50 أسطورة عن السكري من الممكن أن تفسد حياتك و 50 حقيقة عن السكري من الممكن أن تنقذ حياتك….تقول ريفا : اليوم الذي عرفت فيه أن السكري ليس هو المسبب الأول للعمي أو قطع الأطراف أو تلف الأعصاب أو الفشل الكلوي ، كان هو اليوم الأكثر تأثيرا في حياتها كمريضة سكري..حيث أنها كانت تظن طيلة 32 عاما و هي الفترة ما بين إصابتها بالسكري إلي أن سمعت هذه المعلومة ..كانت تظن أن الأصابة بمضاعفات السكري أمرٌ حتميٌ لا شك فيه لأي مريض سكري (و بالمناسبة هذا أيضا هو ما يظنه الكثير من الأطباء).

 

 

ما سمعته ريفا من دكتور ويليام بولونسكي الأخصائي النفسي المعروف لمرضي السكري و مؤسس معهد سلوك السكري حيث قال في أحد المحاضرات التي حضرتها إيفا أن: التحكم السيئ و الضعيف بالسكري هو الذي يؤدي إلي الأمراض السابق ذكرها عاليه و ليس السكري نفسه هو الذي يسببها

 

 

يا له من فرق أريدك أن تتفكر فيه  و تتدبره ، حتي لا تخاف مما سأذكره فيما بعد عن السكري و مضاعفاته و الذي ليس الهدف منه إخافتك أو ترويعك و لكن الهدف منه العلم و المعرفة بعواقب التحكم السئ و الأستهتار بالسكري و بالتالي تحفيزك علي الألتزام بالقواعد الصحيحة للتحكم بالسكري

 

نتكلم في المرة القادمة عن تلف الأعصاب  Neuropathy و علاقته بالتحكم الضعيف بالسكري 

رمضان مبارك و كل عام و أنتم بخير.

 

Sources

 Fifty Diabetes myths that can ruin your life and Fifty Diabetes truths that can save it

 By Rive Greenberg

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

2 تعليقات

  1. انا زوجي مصاب بالسكر من عكره 7 سنوات ازا ممكن تعطيني نظام غذائي لانه اجيانا بمشي على تظام واحيانا لا

  2. أقرأي مقالات الكربوهيدرات و النشويات من فضلك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى