الجمعة , 22 سبتمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / هل قاعدة ال 500 صحيحة

هل قاعدة ال 500 صحيحة

 

 

قاعدة ال 500 لمعرفة معامل الكربوهيدرات:

تقول هذه القاعدة أنه بقسمة رقم 500 علي مجموع عدد وحدات الأنسولين الكلي التي تأخدها يوميا سواءا كانت أنسولين سريع أو طويل المفعول (هيمالوج و لانتوس مثلا أو نوفورابيد و ليفيمير مثلا) تحصل علي معامل الكربوهيدرات.

للتوضيح  أكثر:

يقول جاري شاينر في كتابه فكر مثل البنكرياس : أن رقم ال 500 جاء من إفتراض أن مجموع ما يأكله الشخص العادي  يوميا و ما يفرزه كبده من الكربوهيدرات (الجلوكوز) = 500 جم و لذلك عندما تقسم 500 علي عدد وحدات الأنسولين الكلية المستهلكة يوميا يعطيك كم جراماً من الكربوهيدرات من الممكن أن تُغطي بوحدة واحدة من الأنسولين السريع و هو ما نسميه بمعامل الكربوهيدرات أو نسبة الأنسولين إلي الكربوهيدرات أو   أ : ك.

 

يقول جاري ايضاً: أنه في هذه الطريقة قد تم إفتراض أن كل الأشخاص يأكلون نفس الكمية من الطعام يوميا ففي حين أن الذي يأكل القليل من الكربوهيدرات سيحقن القليل من الأنسولين و يحدث العكس مع الذي ياكل الكثير من الكربس إلا أن القاعدة هنا لا تفرق بين الحالتين ، إذ أن الشخص السكري في الحالتين يقسم نفس الرقم الثابت ألا و هو 500  علي شئ متغير ألا و هو مجموع وحدات الأنسولين .

 

يقول جاري شاينر ايضاً: هذه الطريقة أيضا تفترض أن كل السكريين الذين يستعملون الأنسولين لديهم نفس الحساسية للأنسولين و هذا خطأ كبير.

كما أنه يقول أيضا و هذا هو الأهم في وجهة نظري أن هذه الطريقة تفترض أن كمية الأنسولين التي تأخذها هي ملائمة لك لمجرد أنك تأخذها و هذا ليس صحيحا .

 

نفترض انك تأخذ 40 وحدة من الأنسولين يوميا و لكن سكر دمك ليس مضبوطا علي الدوام طوال اليوم

الآن أنت تريد أن تعرف ما هو معامل الكربس  فتقسم 500 / 40 لتعرف معامل الكربس لديك و يكون الناتج 12.5 ، أسألك أنا كيف يكون هذا الرقم صحيحا في حين أنه مبني علي عدد وحدات الأنسولين الكلية التي أنت أصلا تحتاج إلي أكثر منها لضبط سكر دمك !! كيف يكون هذا؟

 

و يقول جون والش في كتابه إستخدام الأنسولين إن هذه المعادلة تعطي نتائج تقريبية و تكون أقرب للنسبة الصحيحة لمن يكون القاعدي يمثل 50 إلي 60% من النسبة الكلية اليومية للأنسولين الكلي…مثال: شخص يأخذ 50 وحدة في اليوم منها 30 لانتوس و 20 نوفورابيد أو 25 لانتوس و 25 نوفورابيد

 

هذا ما يقولونه في معظم كتب السكري (ما عدا د. برنشتين في كتابه ، فإنه لم يتكلم عن هذه القاعدة و لكنه تكلم مباشرة عن الطريقة العملية في معرفة معامل الكربس)

 

و لكن دعني أقل لك وجهة نظري الشخصية بناءا علي خبرتي و معاناتي في التعامل مع السكري يوما بيوم و خاصة عندما تبدأ في تقليل الكربوهيدرات في طعامك لتتحكم أفضل بالسكري.

 

الحقيقة:

 

عندما تبدأ في تقليل الكربوهيدرات في طعامك يكون معامل الكربس المحسوب بقاعدة ال 500 بعيد كل البعد عن الرقم الحقيقي.

قد يكون الرقم المحسوب أقرب شيئا ما للرقم الحقيقي عندما يشتمل طعامك علي الكثير من الكربوهيدرات و لكن ليس تماما (أنا أعتقد ليس أقل من 200 جم يوميا أو ما حول ذلك).

 

مثال : عندما كنت آكل حوالي 160 جم كربس في اليوم كنت آخذ 42 لانتوس و حوالي 30 نوفورابيد ..معني هذا أن معامل الكربس لي المفروض أن يكون حسب قاعدة ال 500   = 500 / 72 =   7  … أي أن كل وحدة نوفو رابيد من المفترض أن تغطي 7 جم كربوهيدرات.

 

و لكن هذه لم تكن الحقيقة وقتها فقد كان معامل الكربس لدي بالتجربة و القياس المستمر 1 : 4 (في معظم أوقات اليوم و أعلي قليلا في الصباح) و هذا فرق كبير ، و يعني أني لو أكلت 100 جم كربس في وجبة ما فإنه بناءاً علي قاعدة ال 500 سأحقن 100 / 7 = 14 نوفورابيد.

 

 في حين أني في الحقيقة يجب أن أحقن 100 / 4 = 25 وحدة نوفورابيد و لذا فإن سكري ما بعد الأكل (في مثل هذه الوجبات القاتلة) آنذاك كان دائما عاليا و لا أعرف لماذا و هذا ما يحدث من الأغلبية العظمي من السكريين. بالطبع هذا سبب من الأسباب فقط و لكن هناك أسباب أخري عديدة تعلل سبب العلو بعد الأكل منها الكمية الكبيرة من الكربوهيدرات في الوجبة الواحدة

 

سألت الطبيب طبعا ، ماذا أفعل و قاعدة ال 500 لا تحقق معي التحكم المطلوب و كانت الأجابة المتوقعة ” زود النوفو”.. بدون تعليل …فقط بطريقة المحاولة و الخطأ و التي قد أتحملها أنا و لكن لا يتحملها طفل سكري عنده سنتين مثلا.

 

الآن و أنا آكل حوالي 50 جم كربس في اليوم آخذ 27 لانتوس و 12 نوفورابيد أو أقل ، أي حوالي 39 وحدة في اليوم و بتطبيق قاعدة ال 500 يكون معامل الكربس لي = 500 / 39 = 13 تقريبا و هذا مستحيل لأن معامل الكربس الحقيقي لي في حالة أكل القليل من الكربوهيدرات يكون 1 : 5 و ليس 1 : 13 و هذا فرق هائل مميت (هناك عامل آخر هنا و هو عامل الوزن).

هذا يوضح أن هذه القاعدة لا تفرق بين ما تأكل لأن الرقم 500 ثابت

 

 

تستطيع أن تري أن معامل الكربس الحقيقي لي – في حالة أكل الكثير من الكربس قريباً من معامل الكربس لي في حالة أكل القليل من الكربس مع العلم أن معامل الكربس الحقيقي لي مَبْني علي قراءات عديدة  لسكر الدم في كل الأوقات و تجارب لا تنتهي.

في حين أنك تستطيع أن تري أنه في حالة الحساب بقاعدة ال 500 يكون الفرق في معامل الكربس هائلا  7 مقارنة ب 13  ، سوءا كنت آكل الكثير من الكربس أو قليلا منها و سواءاً كنت حساسا للأنسولين أو مقاوماً له و سواءاً مارست الرياضة أم لا !!!!

 

الخلاصة:

لذا أنا أعتقد و الله أعلم (و قد جربت هذا علي نفسي و كان دقيقا جدا) أنه إذا قل الكربس عن 70 جم في اليوم و كان مجموع الأنسولين القاعدي اليومي تقريبا ضعف الأنسولين السريع اليومي ، كما هو في حالتي تقريبا ، فإن القاعدة يجب أن تصبح قاعدة ال 200 و ليس ال 500

بمعني أنه في هذه الحالة لكي تحصل علي معامل الكربس لديك فإنك تقسم 200 علي مجموع وحداتك اليومية من الأنسولين إذا كنت تأكل أقل من 70 جم كربس في اليوم و يكون الناتج هو أقرب ما يكون من معامل الكربس لديك .

في حالتي هنا 200 / 39 = 5 و هو بالفعل الرقم الصحيح لمعامل الكربس لدي.

 

أنا أفتح لك نوافذ للفهم فقط و لكن لا تفعل مثلما أفعل و لا تستخدم هذه المعادلة إلا بعد أستشارة طبيبك إن كان مهتما بمعرفة المزيد

 

و لكن إن كنت تعلم جيدا معامل الكربس لديك بالتجربة و القياس المستمر و كنت تأكل كربس أقل من 70 ، جرب قاعدة ال 200 و أختبر ما إذا كانت النتيجة قريبة من معاملك الحقيقي أم لا

ملحوظة:

 الذي يأكل 110 جم من الكربس يوميا مثلا ، من الممكن أن يكون رقم هذه القاعدة 300 بدلا من 200 و هكذا

 

رجاء خاص من سكري يتمني لكم الخير:

في التعامل مع السكري ، فكروا قليلا في كل ما تقراونه و ما يقوله لكم الطبيب عن إدارة السكري…فقط صدقوه  عندما تطبقونه و يأتي بنتائج جيدة.

 

 

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

2 تعليقات

  1. اسامة عبد العالي

    السلام عليكم
    اخي الكريم مشكور جداً على هذه المعلومات
    الجنس ذكر
    العمر 25
    أعالج بالانسولين نوفو ربيد خلال النهار حوالي 80 وحدة في اليوم مقسمة على الوجبات
    مثلا الغداء 30 وحدة مع العلم أني أكل بدون رجيم او حد

    وفي ألليل أضع أنسولين اللونتس حوالي 35 وحدة
    السؤال :
    هل زيادة عدد الوحدات و عدم التقيد بحمية امر عادي ام مضر مع طول الوقت ؟؟؟

  2. طبعا مضر..يجب أن تتقيد بحمية ألا و هي تقليل الكربوهيدرات لأنها المسؤولة عن رفع السكر في الدم و يجب أن لا تتقيد بعد وحدات محدد من الأنسولين السريع بل تحقن بحسب ما تأكل حسب نسبة الأنسولين : الكربو التي شرحتها في مقالات سابقة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى