السبت , 25 نوفمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / هل ضبط سكر دمك بعد ساعة من الأكل مهم

هل ضبط سكر دمك بعد ساعة من الأكل مهم

 

نصيحة لوجه الله

لا تعتمد علي قياس سكر دمك بعد ساعتين فقط من الأكل ، بل أيضا أعتمد علي قياس الساعة بعد الأكل

 

الأنسولين الخارجي الذي نحقنه لا يمكن بأي حال يتماشي مع الأنسولين الطبيعي phase 1 من حيث السرعة و الجاهزية لضبط السكر الناتج عن الهضم سريعا و إرجاعه و ضبطه للمعدل الطبيعي ، خاصة عند أكل الكربوهيدرات السريعة التحول لسكر في الدم (هذا ليس كلامي ده كلام د. ريتشارد برنشتين)

 

أي أنسولين سريع خارجي يبدأ عمله في 15 إلي 20 ق و ربما أكثر و لكن الأنسولين الطبيعي للشخص الغير سكري phase 1 insulin  يكون جاهزا لأي إرتفاع في السكر حيث يكون مخزنا في    pancreas granules

 

 د. ريتشارد برنشتين عاين الكثير من الحالات في عيادته لأشخاص عاديين و أشخاص سكريين من النوع الأول (و علي نفسه بالطبع) و قارن بينهما عند أكل النشويات و الكربوهيدرات السريعة و وجد أن السكر عند الأشخاص العاديين لا يمكن أن يعلو عن رقم معين ( علي الأكثر120) بعد نصف ساعة و ساعة لأن Phase 1  أنسولين يكون مفرزا و جاهزا في granules of Pancreas  ، كما ذكرت عاليه ، لكي يغطي الجلوكوز أو السكر  الناتج عن الهضم مباشرة و إن تبقي شئ من الجلوكوز أعلي من المعدل الطبيعي يفرز البنكرياس أو يصّنع phase 2  أنسولين ليكمل المهمة.

 

 أما عند السكريين من النوع الأول فهذا يكون صعبا جدا أو مستحيلا خاصة بعد ساعة من الأكل خاصة عند أكل الكربوهيدرات السريعة و التي 10% منها تتحول لسكر مع ملامستها للعاب في الفم و الباقي في خلال 45 دقيقة !!! في حين أن الأنسولين لم يبدأ عمله بعد.  

 

لذلك ينصح د. برنشتين بتقليل الكربوهيدرات جدا لكي يحافظ مريض السكري من النوع الأول علي مستوي شبه ثابت لسكر الدم علي مدار ال 24 س….أكرر علي مدار ال 24 س…. و يقول إن هذه هي الطريقة الوحيدة للحفاظ علي سكر دم جيد جدا و مستقر بعد ساعة و 2 و 3 من الأكل و علي مدار اليوم.

بالطبع هو جرب هذا علي نفسه لأنه سكري من النوع الأول منذ أن كان عمره 12 عاما .

 

و من تجربتي كسكري معتمد علي الأنسولين أن هذا لن يحدث أبدا إلا إذا قل أستهلاك الكربوهيدرات اليومي عن 80 جم في اليوم موزعين علي اليوم

 

لذلك نصحت نفسي و أنصحك عزيزي السكري بتجنب االطعام الذي يجعل سكر دمك عاليا بعد ساعة من الأكل حتي و إن كان مضبوطا بعد ساعتين و ذلك لأن سكر الدم  الصاعد و الهابط  مع الوقت يكون أساسا لبعض المضاعفات المستقبلية كمضاعفات الكلي مثلا.

 

من الممكن أن يكون هذا  صعبا مع الأطفال السكريين لكن يجب أن نحاول معهم لأنهم يستحقون معدلات طبيعية من سكر الدم كأقرانهم الغير سكريين و لكن بعد سن 12 س ممكن حدوث هذا و تجربته و لو بمعدلات أعلي قليلا و موزعة من جرامات الكربوهيدرات علي مدار اليوم.

 

مهما كانت مهاراتك من معرفة كل المعاملات كمعامل التصحيح و معامل الكربوهيدرات و نسبة الأنسولين إلي الكربوهيدرات و كيفية معرفة نسبة الأنسولين المتبقي في الدم …لكن لو أكلت كميات كبيرة من الكربوهيدرات فلن تستطيع التحكم بسكر الدم كما هو مطلوب فعلا ألا و هو محاكاة سكر الدم لغير السكريين لأنك في هذه الحالة ستحتاج كمية أكبر من الأنسولين و بالتالي أي خطأ سيكون كبيرا و صعب إصلاحه سريعا و هذا هو قانون الأرقام الصغيرة مرة أخري لدكتور برنشتين:

 

كربوهيدرات أقل = أنسولين أقل = خطأ صغير من الممكن إصلاحه و العكس صحيح و أضيف هنا  = حساسية أنسولين أعلي  = وزن أقل

 

 

تريد أن تجرب و تري بنفسك كل رغيفين من الخبز الأبيض و خذ الأنسولين الملائم لهما و قس بعد 30 ق و ساعة و ساعتين و أحكم بنفسك

 

حاول و أجتهد و إن أفتوك الأطباء و أفتوك

 

 references

Diabetes Solution By Dr. Richard Bernstein

 

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى