السبت , 23 سبتمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / كيف تختار أفضل برنامج أنسولين

كيف تختار أفضل برنامج أنسولين

 

إختيار الأنسولين المناسب لك

 

إختيار أنسب برنامج أنسولين علاجي يعتمد علي بعض العوامل , فلو أنك مريض سكري من النوع الثاني أو في شهر عسل النوع الأول (لا زلت تنتج القليل من الأنسولين) فمن المحتمل أن يكون البنكرياس لديك ينتج كمية من الأنسولين بكمية ما لتغطي بعض أحتياجاتك من الأنسولين Basal or Bolus و ليس كلاهما في معظم الأحيان.

ملحوظة:

من الممكن أن تسأل طبيبك أن يجري لك أختبار يسمي (سي ببتايد C – Peptide) و الذي يكشف عن كمية الأنسولين الفعلية التي ينتجها البنكرياس.

 

كيف تعرف أنك تحتاج أنسولين Basal أم لا:

 

قم بقياس معدل السكر لديك قبل النوم مباشرة مع مراعاة عدم الأكل قبل النوم بثلاث ساعات ثم قس معدل السكر بعد الأستيقاظ مباشرة , فلو أرتفعت قراءة السكر لديك 30 ملجم / دل فإن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين الطويل المدي Basal و هنا يكون من الضروري أن تأخذ Basal أنسولين مثل لانتوس Lantus أو ليفيمير Levemir فكلاهما أختياران رائعان و لا يسببان هبوط في سكر الدم.

 

كيف تعرف أنك تحتاج أنسولين Bolus أم لا:

 

قم بقياس معدل السكر لديك قبل الطعام ثم بعد الطعام  ما بين ساعة و ساعة و نصف , فلو كان قياسك أقل من 120 قبل الطعام ( و في دراسات أحدث أقل من 100) و لكنه يرتفع إلي أعلي من  180 (و في دراسات أحدث أعلي من 140 ) في قياس ما بعد الطعام – فأنت علي الأرجح تريد أنسولين  Bolus مع الطعام.

 

 

و هنا دعني أسدي لك ثلاث نصائح غاليات من مريض سكري إلي مريض سكري:

 

  • أنك يجب أن تستمع لنفسك و لجسدك جيدا و أن تكون قياساتك هي المقياس الوحيد الذي تقيس عليه نجاح الدواء و الأنسولين الذي تتناوله.

 

  • أبدا لا تستمر في أخذ أقراص دواء بمختلف أنواعها إلي ما لا نهاية إذا كانت قياساتك دائما مرتفعة , بل أذهب و تكلم مع طبيبك و ناقشه في أنك تريد أن تبدأ في العلاج بالأنسولين و أنك تريد أن تتحسن قراءاتك و دع الطبيب يعلم أنك تقرأ عن مرضك و تحاول أن تفهمه – فإذا أقتنع الطبيب و تأكد من إصرارك فسيفعل ما تريد إن كان صحيحا و إن لم يقتنع فأعلم أنه حان الوقت لتذهب إلي طبيب آخر  و أعلم في النهاية أن الأنسولين صديق حميم لك و ليس عدو لدود.

 

  • إياك أن تستمع لأي طبيب يقول لك خذ 30 وحدة أنسولين صباحا و 25 مساءا مثلا بل أسأل الطبيب و أطلب منه أن يعلمك فن الموائمة بين الطعام و الأنسولين و كما قلت لك سابقا و أود أن تعي هذه المقولة جيدا أنك يجب أن تغطي الطعام  المأكول بالأنسولين و ليس أن تحقن رقم محدد من الأنسولين ثم تأكل ما شاء الله لك أن تأكل حتي تعادل الأنسولين المحقون – بمعني أنه اذا كان من المفترض أنك تأخذ وحدة واحدة من الأنسولين السريع لتغطي 5 وحدات كربوهيدرات (أ/ك = 1/5) و أنك أكلت علي الغذاء 30 جراما من  الكربوهيدرات فأنت هنا تريد حقن 6 وحدات أنسولين.

و لنفرض جدلا أنك أكلت 15 وحدة كربوهيدرات في غذاء اليوم الذي يليه فإنك هنا يجب أن تأخذ 3 وحدات فقط من الأنسولين…

 

 أثر الأنواع المختلفة من الأنسولين علي سكر الدم بعد الوجبات:

 

الشكل المبين أدناه يبين لك كيفية عمل الأنواع المختلفة من الأنسولين لكي تغطي أرتفاع سكر الدم بعد أكل و جبة بها كربوهيدرات بسيطة (سيئة) و كما تري أن الأنسولين سريع المفعول  – مثلا Novo Rapid هو الأفضل ثم الأنسولين القصير المفعول (العادي) و كلاهما يعطيان أفضل تغطية ممكنة إذا أخذوا في الوقت المناسب.

 

 

Fujairah-20130206-00205

 

في المرة القادمة  سنتكلم  إن شاء الله عن خمس  إختيارات من العلاج بالأنسولين و كيفية المناورة بين أنواع الأنسولين المختلفة و معرفة هذه الأختيارات ستعطيك المرونة الكافية للتعامل مع المرض و تحكم أفضل بكثير إذا عرفت كيف تحدد الطريقة المناسبة لحالتك.

 

المصادر:

How to think like Pancrease By Gary Shiener

Diabetes Solution by Dr, Richard bernstien

The truth about Low Carb Diet by Jenny Ruhl

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

4 تعليقات

  1. شكرا على هذه المعلومات الرائعة

  2. على فكرة معلوماتك ملخبطة على انواع السكري انت قلت ان النوع الاول ينتج قليل من الانسولين اما النوع الثاني لاينتج الانسولين والصحيح هو ان النوع الاول من السكري لاينتج الانسولين ويكون معتمد على حقن الانسولين اما النوع الثاني هو الذي ينتج قليل من الانسولين ويمكن علاجه بالاقراص. فقط حبيت انوه لتصحيح معلوماتك وهذا اقتباس من كلامك في بداية المقالة(((إختيار أنسب برنامج أنسولين علاجي يعتمد علي بعض العوامل , فلو أنك مريض سكري من النوع الثاني أو في شهر عسل النوع الأول (لا زلت تنتج القليل من الأنسولين) فمن المحتمل أن يكون البنكرياس لديك ينتج كمية من الأنسولين بكمية ما لتغطي بعض أحتياجاتك من الأنسولين Basal or Bolus و ليس كلاهما في معظم الأحيان.)))
    وشكرا لتفهمك

  3. عفوا أ. طوني

  4. لا أنا لم أقل إن النوع الأول ينتج الأنسولين ..أنا قلت في شهر عسل النوع الأول أي في بداياته أو عند أكتشافه و يكون البنكرياس ينتج القليل جدا من الأنسولين يتحدد هذا بإختبار c peptide….أو النوع الثاني المعتمد علي الأنسولين (و يكون بعد فترة من أستخدام الأدوية قد تكون قصيرة مثلما كانت عندي أو طويلة مثلما عند البعض)…النوع الأول يعتمد علي الأنسولين تماما و النوع الثاني علي الأدوية و العمل علي تقليل مقاومة الجسم للأنسولين أو بمعني آخر زيادة حساسية الجسم للأنسولين..و في بعض الأحيان يعتمد مريض النوع الثاني علي الأنسولين تماما بعد عدد من السنين بالعلاج بالأقراص عندما تحرق خلايا بيتا نتيجة لأستمرار إفراز الكثير من الأنسولين الذي يقاومه الجسم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى