الجمعة , 22 سبتمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / قانون توقيت حَقْن الأنسولين

قانون توقيت حَقْن الأنسولين

 

 

مرة أخرى ، من الصعب أستخدام أي دواء بأمان ما لم يمكنك التنبؤ بما سيحدثه من تأثير في جسدك و هذا هو الحال مع الأنسولين.

 

 إذا كنت مريض سكري من النوع 1 أو من النوع 2 المعتمد علي الأنسولين ، فإنه يُمْكِنُك أن تحْقِن الأنسولين سريع المفعول بحوالي 40 – 45 دقيقة قبل وجبة ما أو حتي مع أو بعد الوجبة حسب مكونات الوجبة – لتغطية أرتفاع نسبة السكر في الدم بعد الأكل.

الأنسولين السريع المفعول، على الرغم من الأسم، فإنه لا يُمْتَصْ في الدم بالسرعة المتوقعة منه و لا يمكن أن يقترب من سرعة و دقة أنسولين المرحلة الأولي  Phase 1 insulin عند الأشخاص العاديين الغير مصابين بداء السكري.

 

وهذا ينطبق أيضا علي الأنسولين ليسبرو  Lispro أو أبيدرا Apidra  أو نوفولوج Novolog  أو حتي نوفو رابيد  Novo Rapid فكلهم لا يستطيعون مجاراة Matching  السرعة التي يرتفع بها معدل السكر في دمك عندما تأكل وجبة من الكربوهيدرات السريعة المفعول (البسيطة) .

 

السيناريو الأول هو أنك إذا كنت تأكل وجبة مليئة بالكربوهيدرات السريعة المفعول (خبزا أبيض مثلا أو معجنات أو دونتس) ، و تحاول أن تغطيها بالأنسولين فإنك ستحصل علي معدل سكر عالي بسرعة متبوعا بهبوط في معدل السكر عندما يبدأ الأنسولين السريع المفعول في العمل.

 وهذا يعني أنه سيكون لديك أرتفاع سكر في الدم بعد كل وجبة بشكل دائم تقريبا ، خاصة لو كانت وجباتك كلها من هذا النوع ، و إذا أستمررت هكذا فإنك  لا محالة ستقع فريسة لمضاعفات مرض السكري الطويلة الأمد .

 

أما السيناريو الثاني  وهو أنك ستنتظر حتي يبدأ مفعول الأنسولين المحقون في العمل أو قبل ذلك بقليل ، ثم تبدأ بتناول الطعام الملئ بالكربوهيدرات السريعة المفعول في محاولة منك للحيلولة دون أرتفاع نسبة السكر في الدم . و لكنك في هذه الحالة تخاطر بأن يهبط السكر بدمك هبوطا شديدا و  الذي إذا حدث سيدفعك دفعا لتأكل المزيد من الطعام لتعوض النقص الذي حدث في السكر، على افتراض أنك لن تفقد الوعي أولاً.

وفي كلتا الحالتين فأنت لا تستطيع التحكم بالمرض.

 

يقول د. روب تومسون مؤلف كتاب  The Low Starch Diabetes Solution (و هو  بالمناسبة مريض سكري)  في أحد فصول الكتاب و الذي أسماه قطعة اللحم و قطعتين الخبز  The Steak and the Two Slices of Bread ٬ يقول أنه أكل وجبة بها قطعة كبيرة من اللحم و سلطة سيزر وأسباراجوس و قشر بطاطس مخبوزة مخلوطة بالزبد ثم قام بقياس السكر بعدها فوجد أن تأثير هذه الوجبة علي سكر دمه كان ضئيلا جدا ٬ في حين أنه في يوم آخر أكل سندوتشا به قطعتين  Two Slices of Whole Wheat bread من الخبز الأسمر ثم قام بالقياس بعدها فوجد أن معدل السكر في دمه أرتفع  120 …. لقد جربت أنا هذا و أعتقد أن الكثير منكم جربه و الذي جربه يعلم أن هذا صحيح 100%.

 

إذن ٬ مفتاح توقيت حَقن الأنسولين هو معرفة كيف تؤثر الكربوهيدرات (بحسب نوعها) والإنسولين في أرتفاع و إنخفاض السكر في الدم، ثم إستخدام تلك المعرفة للحد من التقلبات في سكر الدم.

 

 و بما أنك لا تستطيع فعليا ٬ كما ذكرنا عاليه ٬ أن توائم بين الوجبة المليئة بالكربوهيدرات السريعة المفعول و الأنسولين ، إذن فإنه يجب عليك أن تأكل الطعام المناسب و الذي يسمح لك بالتحكم في معدل السكر في دمك بإستخدام الأنسولين المتاح.

 

إذا كنت تستهلك كميات صغيرة  و معتدلة فقط من الكربوهيدرات البطيئة المفعول (المعقدة)،  فذلك يُمَكِّنكَ  من منع أرتفاع نسبة السكر في الدم بأستخدام الأنسولين العادي  regular insulin أو  السريع المفعول نوفو رابيد Novo Rapid مثلا. . و بمعني أدق الحد من أكل الكربوهيدرات البسيطة و أكل الكربوهيدرات المعقدة بتعقل هو المفتاح الحقيقي لضبط مستويات السكر في الدم و تجنب التقلبات الحادة في سكر الدم.

وفي الواقع، بتقييد استهلاك الكربوهيدرات ، العديد من مرضى السكري “من النوع الثاني ” سوف يكونون قادرين على منع أرتفاع السكر في الدم بدون حَقْن أنسولين خارجي و في هذه الحالة يكون الأنسولين المنتج بواسطة بنكرياسهم  Phase 2 Insulin  كافيا لضبط معدل السكر في الدم لديهم. و سيقلل مرضي السكري النوع 1 و النوع 2 المعتمد علي السكري من الأنسولين المستخدم بشكل ملحوظ.

 

الآن و مع نهاية القوانين الثلاثة تعالوا نتذكر عمليا الآتي:

  • كلما كان المدخل إلي جسمك قليلا سواء كان كربوهيدرات سريعة المفعول أو أنسولين كلما كنت أقدر علي ضبط معدل السكر في دمك و كلما قلت نسبة الخطأ في التوقع و الحساب و كان التحكم بالمرض أدق.
  • كلما أنتقيت من الطعام الأصناف ذات التأثير الأقل و الأبطأ علي أرتفاع سكر دمك كلما سهل عليك المناورة بالأنسولين و تحقيق أفضل النتائج.

جرب معي الآتي لمدة أسبوعين و أعلمني بالنتائج:

لا تأكل أرز و لا خبز و لا معكرونة و لا بطاطا (بطاطس بالمصري) أو كل كميات محدودة جدا منهم و كُل كميات معتدلة من الخضروات و الفواكة الأقل في الحمل الجلايسمي  Glycemic Load مثل الفراولة و البطيخ…كُلْ كميات معتدلة من البروتينيات و الدهون الأحادية غير المشبعة …..ثم قس و راقب نتائجك و ستري العجب.

أتمني مع هذا ٬فقط أن تمشي 45 دقيقة 5 مرات أسبوعيا…جرب …لن تخسر شيئا…..بل ستكسب الكثير…

 

المصادر:

How to think like Pancrease By Gary Shiener

Diabetes Solution by Dr, Richard bernstien

The truth about Low Carb Diet by Jenny Ruhl

50Diabetes Myths that can ruin your life by Riva Greenberg 

The Low Starch Diabetes Solution by Rob Thompson

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

12 تعليقات

  1. انا اخدت فى يوم كربوهيدرات سريعة وحقنت قبل الاكل بربع ساعة وكان السكر بعد الاكل بساعتين 141 فهل توقيت الحقن كان صحيح

    وهل نسبة السكر بعد الاكل بساعتين لو كانت مضبوطة كافية لمعرفة ان توقيت الحق كان صحيح

    ولو مكنشى توقيت الحقن صحيح وارتفع السكر بعد الاكل وبعد كدة انخفض اعرف منين ان دا حصل

    وشكرا جزيلا

  2. أحمد عفيفي

    لا نسبة السكر بعد الاكل بساعتين لو كانت مضبوطة ليست كافية لمعرفة ان توقيت الحق كان صحيحا ….. لازم تقيسي بعد الأكل بساعة لأن لو أكلت كربس سريعة و كان سكرك 141 بعد 2 ساعة ده معناه إنه كان 200 أو أكثر مثلا بعدها بساعة …و لذلك تقليل الكربس السريع هو أنسب شئ….و لمعرفة دقة تحكمك و insulin match with food قيسي بعد 1 س و 2 س و 3 س لمدة ما حتي تفهمي ماذا حدث

  3. مش هو الطبيعى ان السكر بعد الاكل بساعتين يكون من 140 الى 160 مثلا
    يعنى الطبيعى ان يكون قبلها بساعة ازيد

    ولا انا فاهمة غلط

    ولو قست بعد ساعة واثنين وثلاثة المفروض يطلع كام علشان اعرف ان كدة كان توقيت الحقن صح

  4. أحمد عفيفي

    المضبوط أنه بعد الأكل بساعة 140 و ساعتين 120 لتجنب مضاعفات المستقبل و هذا لن يأتي إلا بنظام أكل قليل الكربوهيدرات…لأنه بهذا النظام يكون الأنسولين المحقون أقل و التذبذب في مستوي السكر فوق و تحت أقل….

  5. يعنى لو كان مستوى السكر بعد الاكل بساعة 140 بكدة اقدر اعرف ان توقيت الحقن كان صح

  6. أحمد عفيفي

    نعم و 120 بعد ساعتين طبعا مع إفتراض أن ما أكلتيه هو كربس سريعة التأثير في الدم…لأن مع الكربس البطيئة التأثير في الدم القصة تكون مختلفة و ميعاد الحقن مختلف

  7. اة مع الكربس البطيئة توقيت الحقن بيختلف بس نفس الحكاية اقيس بعد ساعة واثنين علشان اعرف ان التوقيت كان صح ؟؟

  8. أحمد عفيفي

    لا مع الكربس البطيئة أو البروتين الكتير الغير مصحوب بكربس في نفس الوجبة أنا بأقيس بعد 2 س و 4 ساعة…و ده يعطي منطق بالطبع لتأخر هضم هذا النوع من الطعام

  9. مضبوط

  10. جمعية السكر اﻷمريكية بتقول تحت 180 بعد اﻷكل ب 2 س و دن ثبت إنه بيؤدي لمضاعفات مستقبلية و جمعية أطباء الغدد الصماء اﻷمريكية بتقول تحت 140 بعد اﻷكل بساعة و تحت ال 120 بعد اﻷكل ب 2 س و ده أقل شئ لتجنب المضاعفات المستقبلية

  11. ابنتي لظيها 4سنوات و اصيبت بداء السكري من النوع 1 منذ سنة و تاخذ 4مرات انسلين نوفو رابيد و مرة لفمبير و تاخذ نظام غذائي معتدل لكن نسبة السكري دائما مرتفعة و بعدها تنزل بيرعة لم اعرف كيف اتصرف اتمنى اعطائي جدول غذائي او نظام غذائي محددة لاتبعها لتفادي اي مضاعفات انني ام وانهرت نفسيا ولم اعد اعرف التصرف ارحو مساعدتي

  12. تابعينا علي صفحة الفيس بوك…. أنا سكري I am diabetic

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى