الجمعة , 22 سبتمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / التغذية / الفواكه والخضراوات…وسر الرقم خمسة!

الفواكه والخضراوات…وسر الرقم خمسة!

الفواكه والخضراوات...وسر الرقم خمسة!!

 

يتفق المختصين بالصحة من أطباء وغيرهم بالمجال على فائدة الفواكه والخضراوات على الصحة حيث اثبتت دراسات عدة أن الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات قد يساعد على الوقاية من عدة أمراض منها مشاكل القلب والسكر النوع الثاني والسمنة المفرطة والجلطات الدماغية بل وحتى الوقاية من بعض انواع السرطان.

 

 

إضافة الى ذلك فاصنافها تحتوي على مصادر غنية من الفيتامينات كفيتامين سي والالياف التي من اهم وظائفها الوقاية من الامساك والتقليل من احتمالية الاصابة من سرطان القولون. أغلب انواع الفواكه والخضراوات تحتوي على سعرات حرارية وكمية دهون قليلة مما يعطي مجالا اكبر لتناولها بحصص اكثر باليوم من غيرها.

 

لكن أهم سؤال: كيف نحدد الكمية اليومية التي ينصح بتناولها؟

أجمع الخبراء بمنظمة الصحة العالمية على ان الانسان الطبيعي يحتاج الى ما يعادل 400 جرام من الفواكه والخضراوات باليوم ولشرحها بصورة ابسط هذه الكمية تعادل خمسة اصناف مختلفة من الفواكة و (أو) الخضراوات يوميا.

 

على سبيل المثال: تفاحة واحدة تعادل حصة من الخمسة , السلطات حسب الحجم قد تعادل من حصة الى حصتين, سبع قطع من الفراولة تعادل حصة واحدة.

 

هذه القاعده لا تختصر فقط على الخضراوات والفواكه الطازجة بل تشمل أيضا الاصناف المعلبة والمجمدة والجافة وحتى العصائر وصلصة الطماطم بالبيتزا أو بالباستا. جميع الأصناف المتاحة من الفواكه والخضراوات تضاف للمعدل اليومي باستثناء البطاطس بسبب كمية النشا فيها.

 

بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية بادرت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واستراليا وبعض الدول النامية ببرامج توعوية عدة لتشجيع وحث الناس لتناول الخمسة أصناف اليومية من الفواكه والخضراوات, ونتمنى رؤية مثل هذه البرامج بالخليج أيضا.

 

فهل تتناول أنت وعائلتك الكمية الكافية من الفواكه والخضراوات يوميا؟

عن د. فايز الذربان

طبيب كويتي متخصص بعلم الوبائيات والغذاء والصحة العامة ( بريطانيا)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى