السبت , 25 نوفمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / بداية الطريق للتحكم بالسكري (1) – الهدف

بداية الطريق للتحكم بالسكري (1) – الهدف

 

 

أنت كمريض سكري تعيش مع السكري ساعة بساعة ، قياس بقياس ، فرحة بفرحة و خيبة أمل بخيبة أمل  و هذا  ليس بالشئ الهين ، فأنت  تتعايش مع عدو من الممكن أن يكون صديقا (بالطبع إذا أردت) ، أو إذا كنت ملتزما فأنت تعيش مع صديق من الممكن أن يكون عدوا إذا أهملته.

 

أنت تعيش مع كائن لا ينام و لا يكل و لا يمل و لا يأخذ يوما أجازة و لا ساعةً واحدةً راحة …

هو كائن لحوح دؤوب مثابر ، يعمل بلا هوادة و من الضروري أن تعمل معه أنت بنفس الوتيرة و الذكاء و الأجتهاد حتي لا يسْبِقُك و تخسر أنت السباق.

 

عزيزي مريض السكري ، أنت تعيش مع كائن عدواني شرس و لكن يمكن ترويضه و إتقاء شره  و جعله صديقاً بشيئين في رأيي لا ثالث لهما …

  1. طلب المعرفة بأستمرار عن المرض و الدواء و الأنسولين و كيفية أستخدامه و توقيت حقنه و طريقة عد الكربوهيدرات  و نسبة أ:ك و فهم تأثير أنواع الأغذية المختلفة عليك كمريض للسكر….إلخ…. 
  2. العمل الدؤوب من أكل صحي و ممارسة الرياضة و القياس المستمر …إلخ….

 

أما الأستهانه بالسكري لها عواقب وخيمة علي كل جزء من جسمك علي عينيك ، علي كليتيك ، علي أطرافك ، علي جهازك العصبي ، علي جهازك الهضمي ، علي قلبك و شرايينك…..إلخ

بالطبع كل هذه المضاعفات مرهونة بدرجة تحكمك بالمرض فهي ليست كلها أو لا شئ ، بل هي تأتي بنسبة ما ، تتوقف و تتفاعل طرديا مع درجة ألتزامك بخطة محكمة للتحكم بالسكري

 

دعنا نتخيل أن هذه المضاعفات علي مقياس من 0 إلي 10 فإذا كان تحكمك بالسكري متوسطا فستكون المضاعفات  علي القياس  4  أو 5 و إذا كان تحكمك بالسكري  سيئا فستكون  المضاعفات علي القياس 9 أو 10 و إذا كنت ملتزما إلتزاما حقيقيا ، فأنت علي قياس مضاعفات صفر أو 1 علي أكثر تقدير.

 

عندما نتكلم عن الألتزام في السكري  فإننا لا نتكلم عن شئ نظري أو وهمي لا يمكن تقديره أو قياسه بل إننا نتكلم  عن أرقام و أرقام هنا تعني أهداف يجب الوصول إليها ( Blood Sugar Target ) – أرقام لقياس سكر الدم يجب أن تعمل أنت ليل نهار للوصول إليها و الحفاظ عليها ما أستطعت.

 

بالإستنتاج البديهي الذي لا يحتاج إلي جدال ، نستطيع أن نقول أن أفضل هدف المفترض أن يسعي إليه الشخص السكري هو أن يكون قياس سكر دمه قريباً من قياس سكر دم الشخص الغير سكري… هذا يعدُّ أمراً بديهيا ، أليس كذلك؟ و لكن هل من الممكن تحقيقه أو الأقتراب منه.

 

تسأل الكثير من السكريين ما هو هدفك الذي تريد الوصول بسكر الدم إليه ، فمنهم من لا يجيب لأنه لا يعرف و منهم من يقول 200  يبقي تمام !! و منهم من يسأل طبيبه و الذي يقول له في الأغلب ما أقرته جمعية السكر الأمريكية .

 

لذا أتكلم في هذا المقال عن العلم و المعرفة بقياسات السكري المراد الوصول إليها Blood Sugar Target و التي هي عماد التحكم الجيد بالسكري و أول شئ يجب أن تعرفه في رحلة التعايش مع السكري هو الأرقام

ما هي قياسات سكر الدم التي تصبو إليها و تريد أن تحققها ساعة بساعة ، وجبة بوجبة ، يوم بيوم ؟

 

لكي نعرف ، هذا تعال معي نتعرف علي الأهداف المختلفة لجمعيات سكري شهيرة و التي منها سنستنتج الهدف المطلوب

 

 هدف جمعية السكر الأمريكية ADA  (American Diabetes Association) blood sugar target

سيقول لك طبيبك بكل ثقة أنه تبعا لجمعية السكر الأمريكية فإن هدفك أن تكون قياساتك 180 أو أقل بعد الأكل بساعتين و صائم أقل من  130 و تراكمي 7% أو أقل …

و بالطبع لن يقول لك الطبيب  كم سيكون قياس سكرك  بعد ساعة واحدة من الأكل إذا كان سيكون 180 بعد ساعتين و الذي في الأغلب سيكون   240 – 230 أو أعلي من هذا.

كن علي ثقة تامة  أن هذا الهدف سيضعك بعد سنين قليلة  علي الطريق الدولي السريع  المباشر بدون إشارات ضوئية حمراء و بدون توقف إلي مدينة تسمي مدينة المضاعفات !! مهما قال لك الطبيب و شرح.

 

يكفي أن تعلم أن السكريين بمعدل تراكمي 7 أو أكثر سيعانون من مضاعفات في العيون و الكلي و الأعصاب إذا أستمروا فترة علي هذه الأرقام التي تعتبرها جمعية السكر الأمريكية جيدة و يعتبرها كثير من الأطباء العلميين السكريين كدكتور برنشتاين خارج نطاق السيطرة علي المرض out of control !!

 

الأشخاص الغير سكريين …ما هو معدل السكر لديهم  Dr Richard Bernstein  and Dr. Christiansen

عندما تعلم أن الشخص الغير سكري يكون قياس سكره حوالي 85 صائما و حوالي 120 بعد الأكل بساعة و 85 بعد الأكل بساعتين  و معدل التراكمي من 4.3% – 5.4% !!!  بحسب د. كريستيانسن البروفسير في المنظمة الأوروبية السكري و الذي أجري تجارب قياس عام 2006 بأستخدام جهاز قياس معدل سكر الدم المستمر  CGMS ليقيس  معدل السكر في الدم لبعض الأشخاص الغير سكريين علي مدار 24 ساعة و يحصل علي المتوسط  ، التي هي الأرقام المذكورة أعلاه

و هذا يتطابق مع هدف د. ريتشارد  برنشتاين الذي تكلمت عنه كثيرا و الذي يُبْقي سكر دمه و مرضاه علي هذا النحو من الأرقام و ذلك بإتباع نظام غذائي قليلا جدا في الكربوهيدرات  و بالتالي يستخدم كمية صغيرة من الأنسولين مما يقلل إحتمالات الخطأ و يعلي نسبة النجاح في توقعات قراءات السكر بالنسبة للوجبات و الأنسولين المحقون لها.

 

 

هدف جمعية أطباء الغدد الصماء الأمريكية : AACE (American Association of ClinincalEndocrinologists) Blood Sugar Target

جمعية أطباء الغدد الصماء الأمريكية وضعت هدفا أقل و أفضل من جمعية السكر الأمريكية هو أقرب إلي الطبيعي إذا قارناه بهدف جمعية السكر الأمريكية  .ألا و هو صائم تحت 110 و بعد الأكل بساعتين تحت 140 و تراكمي 6.5% و هذا الهدف يقع علي الحدود الدنيا لبداية حدوث مضاعفات في الأعضاء بحسب الكثير من الدراسات و الأبحاث و لكنه بداية جيدة للتعود علي تحقيق أرقام جيدة. 

 

هدف نادي  ال 5% :  5% Club Target

هناك مجموعة مشهورة من السكريين علي الإنترنت يسمون أنفسهم نادي ال 5% هدفهم أن يكون قياس الصائم تحت 110 و بعد الأكل بساعة تحت 140 و بعد الأكل بساعتين تحت 120 و التراكمي من 5% إلي 5.9%

هذا الهدف يعتبر هدفا ممتازاً من حيث قربه من محاكاة الأشخاص الغير السكريين و من حيث إمكانية تحقيقه

 

 

كل هذه الأهداف مبينة و موضحة في الجدول التالي كما جاء في كتاب  Blood Sugar 101 what they do not tell you about Diabetes

أقرأ الجدول جيدا

نصيحتي لك ، إذا كنت سكريا من النوع الأول أو النوع الثاني المعتمد علي الأنسولين …أبعد عن اللون الأحمر في الجدول..!!

أبدأ بالأزرق ثم الأخضر.

 

المدي   المطلوب  الغير   سكري  مجموعه 5%  جمعية أخصائي الغدد الصماء الأمريكية  جمعية   السكري الأمريكية
ساعة بعد الأكل 120 اقل من  140 غير مذكور غير مذكور
ساعتين   بعد الأكل 85 اقل من 120 اقل من 140 اقل من 180
تراكمي 4.3% – 5.4% 5.% – 5.9% 6.50% 7%
صائم 85 اقل من 110 اقل من 110 90-130

 

دعنا نحلل هذه الأهداف:

 

إذا أعتبرنا أن هدف دكتور ريتشارد  برنشتاين قاس جدا (الآن بالنسبة لك علي الأقل) و لا يمكن إتباعه في الوقت الحالي ، إلا إذا كنت قادرا علي هذا فسيكون شيئا رائعاً حقاً ، فأي من الثلاث أهداف الأخري ستختارها؟ ….

 

إذا وقفت لحظة و فكرت…. و نظرت إلي الفرق بين هدف جمعية السكر الأمريكية الذي ينصح به معظم الأطباء و أرقام معدل السكر في الدم للشخص الطبيعي  الغير سكري ؟  فإنك ستفهم أن إتباعك لما يقوله لك طبيبك أعلاه متبعا توصيات الجمعية الأمريكية للسكري سيؤدي بك إلي مضاعفات مستقبلية سيئة مع الوقت لا محالة… أنا هنا أتكلم عن الأشخاص في سن البلوغ و البالغين.

 

بالطبع أنت تريد أن تختار أقرب هدف يحاكي قياسات السكر لغير السكريين لتعيش حياة أفضل و أجود بدون منغصات أو مضاعفات مستقبلية سيئة.

 

هذا الهدف الأقرب هو هدف نادي ال 5% و لكن دعنا نبدأ أولا بما يسمي بالمصطلح الرياضي التسخين Warm up …قبل اللعب المباشر

 دعنا نبدأ بهدف بجمعية أطباء الغدد الصماء الأمريكية و نعمل جاهدين أن يكون قياسنا تحت 140 بعد الأكل بساعتين و تحت 110 صائم و تراكمي 6.5% أو أقل

دعنا نبدأ بتحقيق هذا الهدف بالتدريج و نستمر علي هذا النمط فترة ما و لتكن أربعة أشهر  ثم عندما نمتلك مفاتيح التحكم ننزل بقياساتنا إلي هدف أجمل و أروع و هو نادي 5% و الذي سيقيك إن شاء الله من المضاعفات المدمرة في المستقبل.

 

 

ملحوظة

الأطفال تحت سن البلوغ يمكنهم إتباع هدف جمعية السكر الأمريكية و الذي هو 180 أو أقل بعد الأكل بساعتين و صائم  أقل من 130 و تراكمي 7% أو أقل ، حيث يكون معامل الحساسية للأنسولين لديهم عالي جدا و أيضا يتأثرون جدا بمحتوي الكربوهيدرات في الأكل و لذلك يكون إبقاء السكر في نطاق 160 و 170 بعد الأكل يسمح بتحمل و أمتصاص  أي أخطاء في حسابات الكربوهيدرات أو جرعة الأنسولين أو توقيتها.

 

نتكلم في المرة القادمة عن كيفية تحقيق هذه الأرقام إن شاء الله

 

Refrences

Blood Sugar 101 what they do not tell you about Diabetes By jenny Ruhl

 

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى