الأربعاء , 13 ديسمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / المناورة بالأنسولين (5)

المناورة بالأنسولين (5)

Insulin Maneuverability 5

 

الأختيار أو السيناريو الخامس:

الصباح: لانتوس أو ليفيمير

قبل النوم مباشرة: أنسولين متوسط المفعول Intermediate Insulin NPH

الأفطار: أنسولين سريع المفعول Rapid Acting Insulin

الغذاء: أنسولين سريع المفعول Rapid Acting Insulin

العشاء: أنسولين سريع المفعول Rapid Acting Insulin

أي سناك: أنسولين سريع المفعول Rapid Acting Insulin

 

مميزات هذا السيناريو:

بالرغم من أن هذا النظام يتضمن العديد من الحقنات يومياً إلا أنه يقترب كثيراً من محاكاة عمل البنكرياس كما يقول جاري شاينر في كتابه كيف تفكر مثل البنكرياس و هذا يعد أفضل اختيار يمكن إتباعه قبل أستخدام البمب Insulin Pump.

الأنسولين طويل المفعول معروف بقمته الخطية الثابتة ، فبإستخدامك لعدد مقنن من وحدات الأنسولين الطويل المفعول صباحا (كرقم تقريبي هو 0.2 إلي 0.5 من وزن الجسم بالكجم للبالغين Moderately active و الأطفال تحت سن البلوغ moderately active ) يضمن لك هذا ثبات معدل السكر في الدم ما بين الوجبات في خلال اليوم.

 

ملحوظة: يفضل هنا إستخدام الليفيمير لأن مفعوله أقصر من اللانتوس فتكون تغطيته ممتازة في الفترة ما بين الأستيقاظ و الليل (12 إلي 14ساعة تقريبا)

 

أما الأنسولين المتوسط المفعول NPH فله قمة هرمية تساعدُ كثيرا في ضبط سكر الدم المرتفع نتيجة لظاهرة الفجر، إذا أُخِذَ قبل النوم ، بحيث تُضْبَط بداية قمته الهرمية مع بداية حدوث ظاهرة الفجر –  و هذا بالطبع يتطلب الكثير من القياسات و التجارب بعد منتصف الليل لمعرفة متي يبدأ حدوث ظاهرة الفجر و متي تحدث القمة الهرمية للأنسولين المتوسط المفعول.

 

كم وحدة من الأنسولين المتوسط المفعول يجب أن تأخذ  ليلا قبل النوم؟

 

هذا يتوقف علي بعض العوامل التي تؤثر علي سكر الدم أرتفاعاً أو إنخفاضاً  أثناء النوم

 

مثال علي ذلك:

  • ممارسة الرياضة في فترة بعد الظهيرة أو المساء تقلل الحاجة نوعا ما إلي حقن نفس الوحدات المعتادة من ال NPH
  • تَنَاول عشاءأً به كمية ضخمة من البروتين أو الكربوهيدرات المعقدة ، يحدث أثراً عكسياً يتطلب زيادة الأنسولين المحقون لتغطية الزيادة المتوقعة في سكر الدم بعد ساعات.

 

 

لكي تزيد من كفاءة هذا الأختيار أو أي أختيار آخر …أعلم الآتي:

  • كلما قل أستهلاك الكربوهيدرات و زاد النشاط البدني الرياضي المستمر طوال أيام الأسبوع ، كلما قلت الحاجة للأنسولين بصفة عامة و الأنسولين السريع المفعول بصفة خاصة و هذا مع الوقت يقلل من مقاومة الجسم للأنسولين وبالتالي يزيد حساسية الجسم للأنسولين.
  • أعط المزيد من التركيز للكربوهيدرات الخفية كما في الحليب و الزبادي و التفاح …كُلْ ما تريد و لكن بتحفظ و التحفظ عندي هي المرحلة التي ما قبل الأعتدال مباشرةً.
  • أكل البروتين بكثرة في الوجبة الواحدة يمكن أن يرفع معدل سكر الدم بعد فترة من 4 إلي 6 ساعات.
  • الجرعات الكبيرة من الأنسولين من الأفضل تقسيمها كما تكلمنا سابقا في قانون الأرقام الصغيرة.

 

 

النجاح الأكبر في التعامل مع الأنسولين  يتوقف علي معرفتك بكيفية عمل كل نوع من أنواع الأنسولين و توقيت حقن الأنسولين و معرفتك بتأثير كل نوع من أنواع الطعام عليك و نسبة أ : ك لديك

 

مثلا: هل تؤثر عليك وجبة مكونة من الأرز الأبيض و البطاطا و الخضروات و بعدها آيس كريم مثلما تؤثر عليك وجبة مكونة من طبق من السلطة الخضراء و الخضار و صدر دجاجة أو حتي نصف دجاجة ثم حبات من الفراولة…جرب أن تأكل هاتين الوجبتين في يومين منفصلين  و لكن بمعدل سكر في الدم متقارب ، ثم ِقس بعد الأكل بساعتين بدون أنسولين و قارن النتائج و ستري الفرق.

 

في النهاية أحب أن أنوه أنه ليس هناك أفضل سيناريو و أسوأ سيناريو ، فهذه السيناريوهات هي نتاج تجارب و قياسات و  علم ، و الحقيقة أنه ليس هناك نظام ثابت لا تغيير فيه يجب أن تتبعه …بل النظام الثابت  الذي يجب أن تتبعه هو النظام الذي تصل إليه بعد محاولات و قياسات و إخفاقات و نجاحات ، مستعيناً بما تتعلمه هنا و من الكتب و من الأطباء ، حتي تصل إلي تحقيق أفضل قياسات لسكر الدم عندك  و تقترب من الرقم الذي وضعه لك الطبيب كهدف لقياساتك (و وافقت أنت عليه بعد البحث و الدراسة) صائماً و نائماً و ما بعد الوجبات و ما بين الوجبات.

كل التوفيق

 

المصادر:

How to think like Pancrease By Gary Shiener

Diabetes Solution by Dr, Richard bernstien

The truth about Low Carb Diet by Jenny Ruhl

50Diabetes Myths that can ruin your life by Riva Greenberg

The Low Starch Diabetes Solution by Rob Thompson

 

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى