الجمعة , 22 سبتمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / السكري / المناورة بالأنسولين (3)

المناورة بالأنسولين (3)

 

المناورة يالأنسولين  Insulin Maneuverability 3

 

نتكلم اليوم عن الأختيار أو السيناريو الثالث لأستعمال الأنسولين:

الإفطار: أنسولين سريع المفعول For Example NovoRapid

الغَذَاء: أنسولين سريع المفعول

العَشَاء: أنسولين سريع المفعول

أي سناك: أنسولين سريع المفعول

قبل النوم مباشرةً: أنسولين متوسط المفعول  NPH

 

 

option3

 

نحن الآن ندخل في نطاق ما يسمي بنظام الحقن اليومي المتعدد  MDI therapy – Multiple Daily Injection  و الذي يُمَكِّنْ المريض من محاكاة عمل البنكرياس نوعا ما.

مرضي السكري ، عادة ، يحاولون أخذ اقل عدد ممكن من الحقنات يوميا في اليوم الواحد ، كرها في عملية الحقن فقط و ليس كرها في الأنسولين ، مع أنهم يعلمون علم اليقين أن الحقن اليومي المتعدد هو أقل ما يمكن أن يتعرض له مريض السكري من ألم مقارنة بما يمكن أن يحدث من مضاعفات من جراء التحكم الضعيف بمعدل السكري في الدم لسنوات و سنوات.

 

مميزات هذا السيناريو:

 

في هذا السيناريو يؤخذ الأنسولين متوسط المفعول NPH قبل النوم مباشرة و لذا فإن وقت الذروة للأنسولين يكون في هذه الحالة في الصباح الباكر أو وقت الفجر تقريبا و هو نفس الوقت الذي تحدث فيه ظاهرة الفجر.

و هذا يعمل علي ضبط مستوي السكر في الدم طوال الليل و ضبط قياس السكر في الصباح عند الأستيقاظ من النوم. و هذا ما ذكرناه في الأختيار الثاني من حيث مميزات أستخدام الأنسولين متوسط المفعول  NPH قبل النوم ، و مع الأخذ في الأعتبار طول مدة بقاء الأنسولين متوسط المفعول في الدم فإن هذا يعمل علي ضمان جزء و لو قليل من الأنسولين متوسط المفعول في الدم خلال اليوم. كما هو مبين بالرسم أعلاه.

 

و لكني هنا يجب أن أنبه أن مدة وصول الأنسولين متوسط المفعول NPH إلي ذروته أو قمته أو مدة بقاءه في الدم تختلف من يوم إلي آخر و من مريض سكري إلي آخر.

 

هذا السيناريو يتضمن أيضاً أخذ حقنة من الأنسولين سريع المفعول مع كل وجبة (قد يكون قبل الوجبة بقليل أو مع أو بعد الوجبة – خسب نوع الكربوهيدرات المستهلكة).

فمثلا :

وأنا (أتكلم هنا عن تجربة شخصية) لو أكلت خبز أبيض (كربوهيدرات سريعة المفعول) يجب أن أحقن  أنسولين سريع قبل الأكل بخمس عشرة دقيقة أو قريب من هذا ، في حين أني إذا أكلت تفاحة مثلا فإني أحقن بعد الأكل بعشر دقائق أما إذا أكلت بقوليات مثل الفول أو العدس فإني أحقن بعد الأكل بخمس و أربعين دقيقة…كل هذا ليس أستنتاجا بل هو حصيلة تجارب و قياسات عديدة بعد الأكل بساعة ثم ساعتين ثم ثلاث ساعات في بعض الأحيان.

فنصيحتي لك أنك إذا كنت تنوي أن تأخذ أنسولين سريع المفعول مع كل وجبة أو سناك ، فإنه يجب أن تقيس قبل و بعد الأكل و يجب أن تدون هذه القياسات المستمرة مُرْفِقَاً بها ملاحظاتك بِدقة لكي تتعلم.

 

أعطيك مثالا لهذا كما هو مكتوب في كراسة تدوين قراءات السكر لدي:

 

كان قياسي قبل الأكل 100 (لست محتاجا إلي أي تصحيح هنا) ثم أكلت:

  • خبز أبيض عدد 2 صغير- 30 جم كربوهيدرات تقريبا
  • دجاج (صفر كربوهيدرات)

 

أنا أعرف (نتيجة لتجارب كثيرة) أن كل 1 جم كربوهيدرات يرفع سكر الدم عندي 4 إلي 4.5 وحدات (قد يكون أكثر أو أقل عندك)  فإذا أكلت 30 جم كربوهيدرات كما في هذه الحالة فسيزيد معدل السكر عندي ما بين 30 *4 = 120 إلي 30 * 4.5 = 135 أفتراضا.

أي أن قياس سكر الدم بعد الأكل من المتوقع  أن يصبح 100 + 120 = 220 أو 135 + 100 = 235

 و لما كانت Insulin to Carb Ratio نسبة الأنسولين : الكربوهيدرات (الخاصة بي) = 1 : 6 فإني حقنت في هذه الحالة 30/ 6 = 5 وحدات أنسولين سريع المفعول..

 

يبقي السؤال – متي أحقن – كان من المفترض في هذه الحالة أن أحقن قبل الأكل ، لأن الخبز يعد من الكربوهيدرات سريعة المفعول أي أنها ترفع معدل السكر في الدم بدرجة سريعة و لكني في هذا اليوم حقنت الأنسولين بعد الأكل بنصف ساعة (لسبب ما) ….فجاء قياسي بعد الأكل بساعتين 230 !!!! ثم بعد الأكل بساعتين و نصف 170 ثم بعد الأكل بثلاث ساعات 104

و هذا يوضح أني إذا كنت قد حقنت قبل الأكل بنصف ساعة أو خمسة عشر دقيقة مثلا مع هذا النوع من الطعام ، لأصبحت قراءة السكر عندي بعد الأكل بساعتين طبيعية تماماً

 

 و من هنا و بالتجربة تعلمت و كتبت ملاحظة هامة جدا في كراستي: أنه مع الخبز (أو الأرز أو المعجنات أو البطاطا أو الحلويات بصفة عامة) يجب الحقن قبل الأكل بمدة تعتمد علي تجربتك أنت الشخصية المستنتجة من قياسات يومية لا تنتهي.

 

هذا ما فعلته أنا مع كل نوع من أنواع الطعام من:

  • معرفة نوع الكربوهيدرات و كيف و متي تؤثر في سكر دمي
  • معرفة عدد جم الكربوهيدرات للطعام الذي سأتناوله
  • القياس المستمر لمعدل السكر في الدم قبل و بعد الأكل
  •  ضبط توقيت الحقن
  • تجربة أنواع الأنسولين المختلفة و تأثيرها علي سكر دمك و أختيار الذي يحقق أفضل قياسات و أعلي مرونة
  • والأهم كتابة كل هذا في كراسة خاصة لكي تتعلم مع مرور الوقت

هذا ما يجب أن يفعله كل مريض و اع ، يريد أن يحصل علي أفضل تحكم بمرض السكري.

 

و هنا أريد أن أؤكد علي أمر هام:

و هو أن ما أقوله هنا عن أي سيناريوهات أو أختيارات مختلفة لضبط سكر الدم بالأنسولين (بمختلف أنواعه) إنما هي إختيارات مبنية أساسا علي الأفضلية في محاكاة عمل البنكرياس.

و لكن في النهاية ، إختيار أي سيناريو يتوقف علي مقدرة هذا الأختيار علي ضبط معدل السكر في دمك في أي وقت خلال 24 ساعة…علي سبيل المثال أنا جربت معظم هذه الأختيارات و لكني حصلت علي أفضل نتائج و أعلي مرونة بإستخدام الإختيار الخامس (في الصباح طويل المفعول (ليفيمير) – قبل النوم متوسط المفعول – سريع المفعول مع الوجبات و السناك).

 

و أخيراً ، هذا الأختيار الثالث يعطيك درجة تحكم أفضل بمعدل السكر في الدم  طوال اليوم و مرونة أعلي بالطبع مقارنة بالأختيارين السابقين و هذا لأنك غير مقيد بعدد محدد من وحدات الأنسولين السريع المفعول بل أن عدد وحدات الأنسولين السريع المفعول المطلوبة  تتوقف علي عدد جرامات الكربوهيدرات المستهلكة في كل وجبة ، فإذا أكلت وجبة ليس بها كربوهيدرات أو  بها نسبة ضئيلة جدا من الكربوهيدرات يمكنك عدم أخذ أنسولين سريع المفعول مع هذه الوجبة.

أنت مع هذا الأختيار تأكل ثم تحقن ما يناسبك من الأنسولين بعكس الأختيار الأول و الذي يجبرك علي الأكل لتغطي ألأنسولين

 

العيب الوحيد هنا في هذا الأختيار: هو أختفاء أثر الأنسولين المتوسط المفعول ، عادةً ، في فترة ما بعد الظهيرة و المساء مما يعرضك أحيانا لإرتفاع سكر الدم في هذه الأوقات.

 

أبدأ  و أستمر في القياس و سجل قراءاتك و تعلم  منها و فكر فيها و ستجد أنك لكي تتمكن من التحكم الجيد بالسكري فإنك ستضطر للتعامل معه ليس طبياً فقط بل هندسياً أيضاً !!

 

المصادر:

How to think like Pancrease By Gary Shiener

Diabetes Solution by Dr, Richard bernstien

The truth about Low Carb Diet by Jenny Ruhl

50Diabetes Myths that can ruin your life by Riva Greenberg

The Low Starch Diabetes Solution by Rob Thompson

عن أحمد عفيفي

مهندس مصري مقيم في دبي ويشكو من السكري النوع 2 المعتمد علي الأنسولين، مهتم بقراءة كل ماهو جديد في عالم السكري وعلاجاته

5 تعليقات

  1. بس اعتقد ان قياسات مستوى السكر قبل وبعد كل وجبة دا هيكون فى الاول بس لحد ما اقدر احدد كل نوع اكل
    بياثر اذاى مع الانسولين

  2. لا القياس دايما مطلوب طول الوقت طالما تستخدم الأنسولين لتصحح سكر الدم إذا علا أو إنخفض و لتعرف أين أنت بالضبط

  3. طول ما يوجد إستخدام أنسولين يجب القياس قبل و بعد اﻷكل ﻷن معامل حساسية اﻷنسولين و نسبة اﻷنسو الي الكربس ممكن تتغير مع الوقت

  4. مشكور سيدي: لي سؤال هل أستطيع الحصول على إجابة ؟ شكرا مقدما
    أنا أستعمل NPH وأقسّمه إلى جرعتين واحدة قبل النوم وواحدة عند الاستيقاظ من النوم ، وأحصل على سكر معتدل معظم الوقت ،
    السؤال : هل استطيع أن اجعلها جرعة واحدة قبل النوم فقط ؟
    علما بأن الجرعات كاتالي
    قبل النوم 40
    في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم 30
    طبعا بالإضافة إلى ذلك أستعمل انسولين NovoRapid سريع المفعول عند الوجبات باتباع طريقة الإنسولين المرن
    ارجو النصيحة وشكرا

  5. لا ال NPH هو أنسولين متوسط المدي و لا يستمر أبدا بفعالية أكثر من 12 ساعة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى