السبت , 23 سبتمبر 2017
مقالات مميزة
أنت هنا: الرئيسية / الصحة العامة / أفضل ٤ وسائل للتعامل مع الكآبة وتقلب المزاج

أفضل ٤ وسائل للتعامل مع الكآبة وتقلب المزاج

 

يمتاز الشتاء بالطقس البارد وقصر مدة اليوم.. هذه التغييرات لا تؤثر على جسمك من الخارج فقط ولكن على نفسيتك. حسب الأكاديمية الأمريكية لأطباء العائلة فإن ٢٥٪ من الأشخاص يعانون من تقلبات المزاج والكآبة خلال فصل الشتاء.وهي عبارة عن نوع من الاكتئاب ينشأ من قلة التعرض إلى ضوء النهار وتترواح أعراضه من الشعور بالخمول والتعب وزيادة الوزن وزيادة النوم وانخفاض النشاط والحافز للحركة بالإضافة إلى تناول أطعمة السناك فوود الضارة بصورة كبيرة.

 

1 العلاج الضوئي:

من أفضل العلاجات للتعامل مع مشكلة الكآبة الموسمية هو مجرد أنك تشتري مصدر إضاءة وتقوم بالجلوس أمامه مدة 30 دقيقة مع بداية كل صباح.

 


2 استيقظ باكرا:

كلما استيقظت في وقت أبكر كلما زاد تعرضك لضوء النهار الذي يحفز جسمك ويقلل من إفراز هرمون الميلاتونين فلا تشعر بالتعب خلال اليوم.

 

 


3 قلل من تناولك للنشويات:

تزيد مشكلة الكآبة من تناولك للنشويات بصورة كبيرة.. لا تجعلها تخدعك لأنها ستحين مزاجك مدة 30 دقيقة فقط وسيذهب تأثيرها بسرعة لذلك ابتعد عن البطاطس والآيس كريم وحاول أن تزيد من ممارستك للرياضة.

 


4 مارس الركض: رياضة الركض مثبتة علميا بأنها تقوم بإغراق دماغك بمواد الإنتروفين التي تعالج تقلبات المزاج.. أنصحك بالركض يوميا وستلاحظ الاختلاف الهائل في مزاجك.

عن د. عمر شمس الدين

إختصاصي الأمراض الجلدية حاصل على البورد الأوربي ويحضر حالياً للزمالة الكندية بأمراض الشعر وزراعته، مؤسس وصاحب موقعي طبيب نت وجلدية دوت كوم و مهتم بالتوعية الصحية للمجتمع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى